English عربي

عن المكتبة المنزلية

"في العام (2016)، تمكنت إمارة الشارقة من تحقيق إنجاز هو الأول من نوعه عالمياً، من خلال توفيرها مكتبة منزلية ل 42,366 بيتاً إماراتياً في الإمارة، ضمن مشروع «مكتبة لكل بيت»، الذي يعتبر من أهم المشاريع التي أطلقتها «ثقافة بلا حدود»، عقب تأسيسها مباشرةً في عام 2008 والتي تسعى إلى تعميق علاقة الفرد بالكتاب والقراءة بشكل عام.

وتتكون كل مكتبة منزلية من 50 كتاباً، ووصل إجمالي عدد الكتب التي تضمها هذه المكتبات إلى 2,118,300 كتاب، حيث تم اختيار الكتب بعناية فائقة من قبل فريق من المستشارين، وتم وضع معايير عالية الجودة لعملية اختيار الكتب؛ وذلك لضمان انسجامها وتناسبها مع اهتمامات كل أفراد الأسرة، ومستوى تعليمهم وأعمارهم. وتم تنفيذ مشروع «مكتبة لكل بيت» خلال 13 مرحلة استمر العمل فيها على مدى ثمانية أعوام، خلال الفترة من نوفمبر 2008 إلى نوفمبر 2016"

وشكلت المكتبات التي تم إهداؤها لكل بيت إماراتي في الشارقة، نواة لنقلة ثقافية، وحملة معرفية، يتناغم فيها دور البيت مع بقية مؤسسات الدولة؛ لتعزيز ثقافة القراءة، ونشر المعرفة؛ حتى تصبح القراءة عادة يومية لفئات المجتمع كافة، مؤكدة بذلك أحقية الشارقة بأن تكون عاصمة للكتاب، كما هي عاصمة للثقافة والفن والتعليم والمعرفة، وتعكس اهتمامها بالاستثمار في البناء المعرفي للإنسان.

خطة التوزيع

حقائق حول المكتبة المنزلية


  • 42،366 عائلة إماراتية مستفيدة من المكتبة المنزلية.

  • تتألف كل مكتبة من مجموعة مختارة من 50 كتاب من مختلف الأنواع لمناشدة الفئات العمرية المختلفة للأسرة.

  • بدأت هذه المبادرة من قبل ""ثقافة بلا حدود"" في عام 2008.

  • هدف مبادرة بلا حدود هو غرس عادة القراءة بين أفراد المجتمع الإماراتي.

Dibba Al-Hisn

2500

سميت الحصن لوجود حصن قديم فيها، وهي جزء من ثلاث مدن ساحلية تشترك بخليج جميل ساحر. وقد أضافت أشجار النخيل الخضراء، والمساجد الهادئة، والأسواق الواعدة، الطابع واللون الخاص إلى هذه المدينة. يمكنك القيام بنزهة في فترة ما بعد الظهيرة حول الميناء لرؤية الصيادين يتصايحون على صيد اليوم، أو استئجار قارب صيد أو مركب للقيام برحلة بحرية على طول الساحل. ويمكنك رؤية بعض الدلافين في كثير من الأحيان أو يمكنك ركوب القوارب التي تعرف الطرق نحو الخلجان المهجورة أو مناطق خاصة ساحرة للغطس.
تقع خورفكان على خليج رائع يحيط به تشكيلات صخرية مذهلة وتدعمه جبال الحجر الوعرة، وهو مكان رائع للرحلات اليومية وعطلة نهاية الأسبوع. وفيها ميناء حيوي هام يعمل على تعزيز الاقتصاد المحلي، فكثير من الأحيان يمكن رصد سفن الحاويات والرحلات البحرية في الأفق. تقع هذه المدينة الساحلية على بعد 137 كم شرق الشارقة، في منتصف المسافة بين دبا والفجيرة. يضم الساحل الهلالي على شواطئه ملاعب كرة قدم تنتشر بين أشجار النخيل، ويقع منتجع وسبا أوشينك خورفكان في الطرف الشمالي، ويضم شاطئا خاصا ومسابح في الهواء الطلق ومركزا للغوص ورياضات مائية، وجميعها مفتوحة للزوار من خارج المنتجع.
تعتبر قلب المنطقة الوسطى، ومشهورة بزراعة النخيل الذي يروى من مياه جبال الحجر القريبة عن طريق قنوات الفلج الموجودة منذ القدم، وهي المنتج الرئيسي للخضروات والفواكه في الدولة ومنها على وجه الخصوص: الفراولة والليمون الحامض والجوافة والمانجو. تقام سباقات الهجن على مضمار الهجن طوال أشهر فصل الشتاء، وعادة ما تنطلق تلك السباقات يومي الخميس والجمعة في الصباح الباكر. ولا تنسى زيارة سوق الجمعة الذي يفتح طيلة أيام الأسبوع وفيه تباع العديد من البضائع، كالأدوات الفخارية محلية الصنع، والسجاد، والنباتات، والأسماك المجففة إلى جانب الفواكه والخضراوات.
تقع منطقة النحوه بالكامل، التابعة لإمارة الشارقة، داخل ولاية مدحاء العمانية ومحاطة كليا بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم هجر المدينة القديمة في عام 1999 لتشييد مدينة أحدث ومناسبة لمتطلبات المعيشة باسم النحوه الحديثة التي بنيت على منحنى وادي شيص. منطقة ذات مناظر خلابة تحيط بها الجبال وتنتشر فيها مزارع النخيل الخصبة، وفيها قمم صخرية ومضيق للمياه العذبة في نهاية وادي شيص. هناك الكثير من الأماكن للتخييم، والتجول وقيادة الدراجات والقيادة على الطرق الوعرة عبر الوادي.
تحتضن مليحة عددا من المواقع الهامة، منها قبور العصر البرونزي وحصون فترة ما قبل الإسلام. وقد تم اكتشاف ثروة من القطع الأثرية الرائعة، من هياكل الإبل إلى أدوات الفخار والحديد، والعديد من الآثار التي تعرض في مركز مليحة للآثار. افتتح المركز في عام 2016 ويقدم مجموعة متنوعة من الجولات والأنشطة. يمكنك استكشاف المواقع الأثرية أو اختيار الأنشطة مثل جولة نحو صخرة الجمل أو قيادة الدراجات الصحراوية أو ركوب سيارات الدفع الرباعي أو مغامرة دراجات الكثبان الرملية وحتى تجربة الطيران الشراعي.
من بين العديد من المعالم الساحرة في كلباء هو الحصن المرمم المسمى "قلعة" الذي كان سابقا مركزا لإقامة الأسرة الحاكمة ومنتزها مطلا على الشاطئ الخلاب. وعلى أطرافها، تفتخر كلباء بامتلاك أقدم غابات أشجار القرم المعروفة في شبه الجزيرة العربية. من الصعب أن تحدد أين ستذهب أولا عند زيارتك كلباء، هل ستبدأ باستكشاف المتحف في بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، أم مراقبة الطيور المذهلة في مركز كلباء للطيور الجارحة، أم الاستمتاع بمشاهدة الطيور وأنت تجدف بين أشجار القرم.
مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً، وكل ما فيها يزداد هيبة ويتضاعف جذباً بالخضرة والماء والبساطة والهواء. على الشاطئ تتناغم زرقة البحر مع أشعة الشمس الساطعة، ثم لا تلبث أن تتبدد مع اقتراب غروبها، لتضف إلى المكان بعداً آخر من الجمال لا تخطئه عين تبصر
يحوي وادي الحلو موقعاً تاريخياً هاماً وبرج مراقبة إسلامي تم تجديده، وقد تم إعلانه كمحمية طبيعية وذلك بسبب غناه بالطيور المتنوعة والزواحف والقوارض وأسماك المياه العذبة. مناظر رائعة للوادي والأطلال الأثرية تنتظرك على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من أعلى الوادي. بإمكانك على الجانب الآخر من الموقع الأثري، أن تتبع مسارات الحيوانات المتوجهة إلى أعماق الوادي كي تستمتع بالتنزه لمسافات طويلة على الأقدام.
تقع في المنطقة الوسطى، وتبعد 50 كيلومتراً عن مركز المدينة. تحتوي المنطقة على ثلاثة أحياء سكنية وشوارع داخلية مضاءة، تخدمها شبكة من الطرق الداخلية، وممشى يلف المنطقة بأكملها وعدد من المحال التجارية، كما تحتوي المنطقة على ملاعب لكرة القدم ومدارس حديثة إلى جانب مركز يقدم خدمات طبية وعلاجية مختلفة.
تقع في المنطقة الوسطى وتبعد 50 كيلو متراً عن مركز المدينة، وتحظى بموقع استراتيجي وطبيعة خلابة، حيث أضحت المنطقة محط أنظار كُثر، خصوصاً من خلال التطور العمراني المتسارع وحجم الاستثمارات، فضلاً عن نشاط الحركة السياحية، حيث سخرت الإمكانات لضمان بيئة استثمارية محفزة، والمضي قدماً في إنجاز مشاريع مستقبلية، سواء السياحية أو التجارية.