English عربي

مبادراتنا



المكتبة المتنقلة

تم تصميم "المكتبة المتنقلة" خصيصًا لتوفير إمكانية وصول الكتب للمقيمين في الشارقة للذين يصعب عليهم الوصول لمكتبات المدن والبلدات.

تم استثمار حافلة «ثقافة بلا حدود» بطريقة مثلى من خلال جدولة تواجدها في المدارس والمؤسسات الثقافية والأماكن العامة. وحتى يكون تواجدها أكثر فعالية تم تنظيم فعاليات مرافقة لتواجد الحافلة ليصبح المشروع أكثر فعالية وتأثيراً. وتم تسجيل ما يقارب 250 وجهة للمكتبة المتنقلة حتى الآن.


لحجز موعد اضغط هنا

عربة الثقافة

وبالنظر إلى الوقت الذي يقضيه بعض المريض في غرف الإنتظار، فإن "عربة الثقافة" توفر للمستشفيات والعيادات الطبية والهيئات والدوائر الحكومية مواد قراءة ملهمة وترفيهية وفكرية

مكتبة الأحياء السكنية

جاءت فكرة انشاء مكتبة ثقافة بلا حدود في حديقة القرائن بإمارة الشارقة لتكمل طموح مشروع ثقافة بلا حدود في ايصال الكتاب لأيدي مختلف فئات المجتمع داخل البيت , في المدرسة و الجامعات , قاعات المراجعين في الدوائر الحكومية وصولا للحدائق العامة و لتكون خطوة سباقة في نشر الثقافة و العلوم ممزوجة بضحكات الطفولة و رائحة الزهور في شارقة الثقافة.

المكتبة الجوية

هي عربة من الكتب تقوم بايصال الكتاب الى مقعد المسافر ، ليكون الكتاب في متناول المسافرين ليستغلوا اوقات الفراغ في كل ما هو مفيد.

انطلقت المبادرة بالتعاون مع طيران العربية يتم فيها توفير عدداً من الكتب العربية المتنوعة التي تتناسب مع أذواق المسافرين لغرس ثقافة القراءة لديهم، وزيادة الوعي بأهمية الثقافة وجعلها أسلوب حياة، ونشر الثقافة في كل مكان، وأن الكتاب يجب أن يكون صديق الإنسان المقرب يحمله معه أينما ذهب مهما كان عمره أو مستواه التعليمي.

المكتبة الإلكترونية

لما كان الشغف الالكتروني لدى الشباب في ازدياد مستمر فقد رأت ثقافة بلاحدود ان تقديم الكتاب في حلة إلكترونية أمر مطلوب لمواكبة التطور وحتى يتناسب مع كافة الاذواق ، فالمكتبة الإلكترونية تحتوي خمسين كتابا أيضا ذو تصميما فريدا أشبه بالمكتبة الحقيقية وأرففها وبها العديد من خيارات التصفح المرنة لتناسب كافة الاذواق ولتكون فعالة بحيث توفر للعائلات الإماراتية المقيمة في إمارة الشارقة، فرصة قراءة الكتب الإلكترونية، إلى جانب الكتب المطبوعة.

مبادرة "خذ كتاب و أترك كتاب"

مبادرة "خذ كتاب، و أترك كتاب" هي مبادرة لتشجيع التبادل المعرفي، والتسلية بين أفراد المجتمع وإلهامهم لقراءة مجموعة أوسع من الكتب

وتتمثل فكرة مبادرة "خذ كتاب واترك كتاب" في توزيع صناديق من الكتب على أربعة مناطق في إمارة الشارقة، حيث تتواجد في كل من: الشويهين، والرحمانية، وممشى القرائن، وبالقرب من حديقة الحزام الأخضر، وتشجع المبادرة زوار تلك المناطق على أخذ كتاب من الصندوق واستبداله بكتاب آخر، لتعميم الفائدة بين جميع أفراد المجتمع الإماراتي، وتعريفهم بالعديد من الإصدارات الأدبية العربية.

وتتضمن الصناديق مجموعة من الكتب المختلفة التي تتناول عناوين في شتى المجالات المعرفية من أدب الطفل، والعلوم، والثقافة، والفكر، والأدب، والتكنولوجيا، والتاريخ، والآثار، والتغذية، والطبخ، والشعر، والتربية، وغيرها من المجالات، وتحرص المبادرة على تجديد الكتب بين كل فترة وأخرى.

المكتبة الشاطئية

مبادرة أطلقتها ثقافة بلا حدود، احتفاء بحصول الشارقة على لقب عاصمة عالمية للكتاب عام 2019، بهدف تشجيع مرتادي الشواطئ في إمارة الشارقة على القراءة، تتمثل في توزيع مكتبة في كل شاطئ في إمارة الشارقة، وتحتوي كل منها 200 كتاب من مختلف اللغات ومختلف المواضيع المعرفية، وتقام المكتبة التي تنظمها المبادرة بالتعاون مع جهات ومؤسسات بالشارقة وهي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وبلدية مدينة الشارقة، ونادي سيدات الشارقة، ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني.

مكتبة الفنادق

توفير مكتبة في كل فندق في إمارة الشارقة لتقديم الكتاب أيضا لنزلاء الفنادق من كافة ارجاء العالم والذي يأتي بدورة تقديم ثقافي ليؤكد على الشارقة عاصمة الثقافة.